الجمعة، 7 يناير 2011

مفصل الورك الاصطناعي

مفصل الورك الاصطناعي



يحتاج المريض إلى مفصل ورك اصطناعي عندما يتضح أن تآكل الغضروف (الفصال) هو العلة الكامنة وراء ما يعانيه من ألم وخلل وظيفي في مفصل الورك، وكذلك أيضاً في حالات الحوادث التي ينتج عنها أضرار جسيمة في ذلك المفصل.



قرار زرع مفصل الورك الاصطناعي يتوقف على صحة التشخيص ودقته من جهة (صور الأشعة السينية، والتصوير المقطعي بالمرنان المغناطيسي في بعض الحالات الخاصة على سبيل المثال) وعلى التقدير الشخصي لدرجة الأذى والموازنة مع الاستفادة المتوقعة من جهة أخرى. قبل اللجوء إلى المداخلة الجراحية ينبغي استنفاذ جميع إمكانات العلاج المحافظة غير الجراحية، كالعلاج الفيزيائي وبعض أشكال العلاج الكهربائي، والمعالجة الدوائية المثبطة للالتهاب.



يتألف مفصل الورك الاصطناعي من تجويف حقي وساق تنتهي برأس كروية. وتبعاً للمواصفات البنيوية الفردية ودرجة الأذى نقوم باختيار النموذج الأكثر ملاءمة لخصوصيات الحالة من بين مجموعة النماذج المختلفة المتوفرة لدينا. كما نحرص قدر المستطاع على اختيار مداخل الجراحة التي تضمن القدر الأكبر من الحماية للعضلات (جراحة الحد الأدنى).



في حالات كسور عنق الفخذ الناجمة عن الحوادث، يمكن الاكتفاء بتعويض ساق الفخذ ورأس الورك مع الإبقاء على التجويف الحقي بعد التأكد من أن غضروف التجويف الحقي لا يزال سليماً من الناحية الوظيفية، وذلك باستخدام ما يعرف باسم "البديل الاصطناعي ثنائي الرأس".



في حال الاكتفاء بالتعويض السطحي (عند الإصابة بالفصال) يتم تثبيت صحن وركي معدني كبير في منطقة التجويف الحقي للورك. ثم يتم شحذ رأس الفخذ المتآكل بما يضمن توافقه مع الصحن الوركي ليصار بعد ذلك إلى تلبيسه بما يسمى قلنسوة الورك التي يتم تثبيتها على رأس الفخذ بواسطة مادة إسمنتية.



غير أن من الممكن معالجة حالات الإصابة بفصال مفصل الورك في معظم الأحيان أيضاً عبر تعويض كامل المفصل دون استخدام المادة الإسمنتية. وهنا نقوم بتثبيت صحن وركي معدني في التجويف الحقي، ومن ثم نضع في داخله صحناً ثانياً متوافقاً معه ومصنوعاً من البلاستيك أو المعدن أو السيراميك ليقوم بوظيفة السطح المنزلق. أما رأس الورك الاصطناعي فيكون عادة مصنوعاً من المعدن أو من السيراميك ومثبتاً على ساق من التيتانيوم.



عندما تكون المادة العظمية في عظم الحوض أو عظم الفخذ متأذية بشكل كبير، يمكننا استخدام أحد نماذج المفاصل الاصطناعية ذات التثبيت الإسمنتي. في هذه الحالة يتم تثبيت تجويف بلاستيكي كامل في قاعدة التجويف الحقي مباشرة باستخدام مادة إسمنتية.



جميع المواد المستخدمة تبدي توافقاً جيداً مع النسيج المحيط وتخضع دوماً للمراقبة والاختبار من قبل فريقنا الفني.



كذلك فإن لدينا العديد من الخيارات فيما يخص استبدال المفاصل الاصطناعية المرتخية، الأمر الذي يتيح لنا على الدوام إمكانية اختيار البديل الاصطناعي الأمثل تبعاً لظروف الحالة. هذا وان فريقنا الطبي المتكامل يضم في صفوفه أطباء متخصصين تحديداً في هذا النوع من العمليات. تجدر الإشارة كذلك إلى أن عمليات استبدال المفاصل الاصطناعية المستهلكة غالباً ما تكون أكثر تعقيداً من عمليات زرع البدائل الاصطناعية الاعتيادية، كما إنها تحتاج أيضاً لوقت أطول.



تجرى عملية زرع البديل الاصطناعي الداخلي إما تحت التخدير العام أو تحت التخدير القطني الذي يحجب حس الألم عن منطقة الحوض والساق فقط. يتولى طبيب التخدير توضيح خصائص كلتا الطريقتين للمريض ويختار بالتشاور معه الطريقة الأكثر ملاءمة لمتطلبات الحالة. أثناء العملية يعمد الطبيب الجراح إلى شق عضلة الورك الجانبية للوصول إلى المفصل، ومن ثم يقوم بانتزاع الجزء المهترئ من سطح المفصل. وبعد معالجة السطوح العظمية بما يضمن توافقها مع المفصل البديل يقوم الطبيب بزرع المفصل الاصطناعي وتثبيت كلتا مركبتيه بالشكل المناسب. وغالباً ما يتسنى للطبيب المعالج في هذه المداخلة أيضاً تصحيح عيوب التباين في طول الساقين إن وجدت. وتستغرق هذه العملية ساعة ونصف الساعة تقريباً.



في الأيام الأولى بعد العملية يحصل المريض على علاج مسكن للآلام بالإضافة إلى العلاج الحركي الفيزيائي للمفصل الجديد بإشراف أخصائيي المعالجة الفيزيائية. ومنذ اليوم الأول بعد إجراء العملية يستطيع المريض أن ينهض من الفراش ليخطو خطواته الأولى مستعيناً بالعكازات. وبعد مرور خمسة إلى ستة أيام ينبغي أن يكون المريض قد استعاد مقدرته الحركية إلى الحد الذي يسمح له بالمشي على عكازيه دون أية مساعدة. خلال تلك الفترة يتلقى المريض كل ما يحتاجه من الرعاية والمؤازرة على يد معالجينا الفيزيائيين المختصين. من الضروري أن يستمر المريض في الالتزام باستخدام العكازات على مدى الأسابيع الأولى كي لا يعرض مفصله الجديد للإجهاد المفرط قبل تعافيه من العمل الجراحي.



تمتد فترة المعالجة السريرية في المشفى من ثمانية إلى عشرة أيام. وننصح بعدها بالاستفادة من إمكانية متابعة العلاج في أحد المشافي المختصة بإعادة التأهيل وذلك بهدف تحقيق المزيد من التحسن على صعيد المقدرة الحركية من جهة، وتدريب العضلات الداعمة لمفصل الورك تدريباً منهجياً يضمن إكساب المفصل الجديد درجة عالية من الثبات من جهة أخرى.و بعد مضي أربعة إلى ستة أسابيع يمكن للمريض في الغالب الاستغناء كلياً عن العكازات.



ان مفصل الورك الاصطناعي يساعدكم على العودة إلى الحياة الطبيعية من جديد، ويمكّنكم من استعادة مقدرتكم الحركية وتحريرها من قيود الألم. و يمكنكم كذلك من العودة إلى ممارسة الرياضة ضمن حدود معقولة، وننصح بشكل خاص برياضتي السباحة وركوب الدراجة.



ان بعض أنواع الرياضة من شأنها أن تقصر "العمر الوظيفي" لمفصلكم الجديد: وهي الرياضات التي تفرض سوية عالية من إجهادات الضغط (كرياضة كرة القدم على سبيل المثال) وكذلك أيضاً رياضات القفز بأشكالها،التي تسبب الارتخاء المبكر للمفصل الاصطناعي البديل. لذلك ينبغي عليكم أن تحرصوا على تفادي مثل تلك الإجهادات المفرطة كي تضمنوا لأنفسكم الاستفادة من مفصلكم الوركي الجديد لأطول فترة ممكنة.
موضوع مختصر وفيه الكثير من التعقيد

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبا بنتي عمرها سنه و ثلاثة اشهر عندها ساق اطول من ساق حكولي الحل اذلك اراء عملية لها ،،،،، اود منكم ايظاً اعطائي حل و هل العملية خطيرة و كم نسبة نجاحها

    ردحذف