الأربعاء، 5 يناير 2011

الكسور المفتوحة

مما يتكون العظم؟
العظم هو نسيج حي ينمو بسرعة كبيرة في بداية الحياةويستمر بتجديد نفسه مدى العمر وخاصةً عندما يصاب بكسر، تتكون العظام من مركز يدعى نقي العظم (bone marrow) وهو ليّن بالنسبة للغلاف الخارجي ويدعى العظم المكتنز أو الصلب، ويتكون نقي العظم من نسيج ضام يتميز بخلايا خاصة تنتج كريات الدم الحمراء والتي تحمل الأوكسجين الى كل أنحاء الجسم وكريات بيضاء تقاوم الأمراض . ويحتوي العظم على أملاح معدنية كالكالسيوم والفوسفات ،حيث تتحد سوياً لتشكل ما يشبه تركيب الكريستال أو ترتيب أوراق الخس ،وبهذا التركيب الفريد يمكن للعظم تحمّل كميات كبيرة من الأوزان ناهيك عن وزن الجسم.

كيف يحدث الكسر ؟
يعتقد الكثير من الناس أن الشرخ ليس كسر ، في الواقع إن الشرخ في العظم هو الكسر ولكنه لا يكون كسر متبدل عن موضعه.
عظام الجسم تكوّن الإطار أو الهيكل الذي يسند ويحمي الأجزاء الرخوة من الجسم.
إن العظم مادة صلبة بطبيعته لكنه يسمح بانحناء أو التواء بسيط عندما يتعرض لقوة خارجية مؤثرة وبسيطة ثم مايبرح أن يعود الى حالته الأولى بعد تلاشي تأثير القوة الخارجية . فمثلاً عندما نقع على الأرض وتتحمل اليد معظم الوزن عند السقوط ، فقد يمتص العظم الصدمة ويسمح بانحناء بسيط ثم يعود الى طبيعته بعد تلاشي القوة المؤثرة، إلاّ أنه إذا ماعظمت القوة أكثر من طاقة تحمل العظم على الإنحناء فإنه ينكسر كما يحدث مثلاً لمسطرة بلاستيكية عندما نزيد عليها من قوة الإنحناء .

أنواع الكسور:
إن خطورة ودرجة تبدل الكسر عادةً ما تعتمد على مقدار القوة المؤثرة التي سببت الكسر . فإذا ما تعرضت نقطة ما الى قوة قليلة فإن العظم قد ينشرخ دون أن يتبدل أو يتحرك من مكانه . أما إذا زادت القوة بدرجة كبيرة كما في حوادث التصادم أو الإصابات النارية فإن العظم قد يتفتت وتتبعثر أجزاؤه، وإذا برزت أجزاء من العظم خارج الجلد أو غار الجرح من الخارج حتى العظم فإنه يطلق على هذه الكسور
" بالكسور المفتوحة"
حيث تعتبر هذه الحالات خطرة لما قد يتعرض له الجرح ومن ثم العظم الى التهابات جرثومية خطرة.إصابات الكسور المفتوحة ومخاطرها وطرق معالجتها والأهم من ذلك كيفية نقل المصابين بالكسور عموماً اثر التعرض لحوادث رضية تفادياً لتطور الأذية... - ما أوجه الاختلاف بين الكسر المفتوح وغيره من الكسور؟ عندما يتعرض أحد عظام الجسم لكسر ما لأي سبب كان ويبقى الجلد سليماً على مستوى الكسر يسمى عندها بالكسر المغلق، أما إذا تعرض الجلد في المنطقة المصابة بالكسر، وما تحته من انسجة رخوة للأذية بحيث يحدث تماس بين قطع العظم المكسور والوسط الخارجي يوصف الكسر حينها بأنه مفتوح . - ما هي درجات الكسور المفتوحة ؟ فالكسور المفتوحة تقسم عادة إلى ثلاث درجات تبعاً لدرجة تفتت العظم المكسور وحجم الأذية الجلدية التي تغطيه.. وتعد الدرجة الأولى ابسط إصابات الكسور المفتوحة إذ لا يزيد طول الأذية الجلدية عن واحد سم أما الدرجة الثالثة للكسور المفتوحة يكون العظم متفتتاً ويزيد طول الأذية الجلدية عن 10 سم وتقسم الدرجة الثالثة لإصابات الكسور المفتوحة إلى ثلاث درجات تبعاً لحجم الاذيات العصبية أو الوعائية أو الضياع في الجلد على مستوى الكسر... كذلك فإن إنذار الإصابة بالكسور المفتوحة يختلف تبعاً لموقع الإصابة ففي حال كسور الساق مثلاً يكون الإنذار سيئاً بسبب قلة الغطاء العضلي فوق العظم إذ يقع عظم الساق مباشرة تحت الجلد .. أما في حال كسور الفخذ فإن العظم مغطى جيداً بالعضلات وبالتالي فإن ترويته الدموية تكون أفضل مما يحسن إنذار الإصابة.. - ما هي الطريقة الصحيحة لنقل المصاب بالكسور عادة ؟ إذا كانت الإصابة على مستوى الطرف العلوي Œالذراع˜ يعلق الطرف بالرقبة بوشاح ويربط الذراع إلى الجذع أما إذا كانت الإصابة على مستوى الطرف السفلي ولم تتوفر جبائر جاهزة لتثبيت الطرف يمكن ربط الطرف المصاب إلى الطرف السليم على عدة مستويات على طول الساق والفخذ أما في حال الشك بإحتمال وجود أذية على مستوى العمود الفقري وخاصة القسم الرقبي ينبغي إتخاذ الحذر الشديد أثناء نقل المريض ولا يسمح بأي حركة اثناء نقله خوفاً من تطور الأذية وإصابة النخاع الشوكي أو الجذور العصبية. - كيف تعالج Œالكسور المفتوحة˜ ؟ مبدأ معالجة جميع أنواع الكسور واحد وهو رد القطع المكسورة إلى وضعها التشريحي الصحيح والحفاظ عليه حتى تمام الاندمال سواء بالطرق المحافظة كالجبس أو الأربطة أو بالطرق الجراحية بإستخدام المثبتات المعدنية كالصفائح و الاسياخ ... ولكن بالنسبة لمعالجة الكسور المفتوحة فإنها تتطلب العناية الفائقة والخاصة نظراً للأذية الخطيرة على مستوى الجلد والانسجة الرخوة لذلك فإن استخدام المثبتات الخارجية في حال الكسور المفتوحة حتمي لأنها تسمح بإبقاء الجرح مكشوفاً وبالتالي تسهل العناية به.. إضافة لذلك إعطاء الصادات الحيوية تجنباً للإنتان... - هل يمكن تفادي تحول الكسور المغلقة إلى كسور مفتوحة ؟ إن الإصابة بالكسور المغلقة أو المفتوحة تتعلق بالرضوض وشدتها فمثلاً جميع الكسور الناجمة عن حوادث الطلق الناري هي كسور مفتوحة حتماً وكذلك أغلب الكسور الناجمة عن آلات حادة أو حوادث السير أو الانهيارات الشديدة لكن الذي يمكن الإشارة إليه تجنباً لتحول الكسور المغلقة إلى مفتوحة هو تثبيت طرف المصاب جيداً قبل نقله ... ونؤكد على رفع الانقاض عن المصاب وليس سحبه أو شده من تحتها في حوادث السير أو الإنهيارت.‏



كيف تعالج الكسور؟
إن غالبية الكسور مؤلمة جداً وتستدعي مراجعة قسم الطوارئ أو استدعاء طبيب فوراً مع أنه في بعض الحالات القليلة يمكن للمرء أن يستخدم القدم أو الساق أو الذراع المكسورة مع تحمّل ألم بسيط ولكن هذا لايعني أنه لايوجد كسور.
فإذا ما ظننا أن العظم قد تعرض لإصابة شديدة أوكسر فإنه من الواجب عليك طلب مساعدة طبية حالاً حتى لاتتفاقم الإصابة . فالفحص الطبي والأشعة ضروريان حتى تلقى العناية اللازمة.
من المهم جداً التحكم في حركة العظام المكسورة، لأن تحريك العظم المكسور قد يؤذي العظام والأنسجة المحيطة به كالأوعية الدموية والأعصاب والأوتار والأنسجة الأخرى .
ولذلك نلحظ أن العاملين بالإسعاف مثلاً أول ما يقوموا به هو وضع دعامة أو جبس على الطرف المصاب قبل إعطاء أي علاج طبي، وإذا كان هناك أية جروح فلابد من أن تغطى بضماد طبي أو نسيج نظيف حتى نصل الى أقرب نقطة توفر علاجاً طبياً.
وفي غرفة الطوارئ يقوم الطبيب المعالج بوضع جبيرة جيدة لتقليل الألم ووقف النزيف إن وجد، ومنع أية إصابات أخرى وقد يطلب الى المريض رفع الطرف المصاب لتقليل النزف والورم على حد سواء . ثم قد يطلب الطبيب من المريض القيام بفحص أشعة للطرف المصاب حيث سوف يتحدد وجود كسر أم لا ،ومانوع الكسر، وبعدها سوف يقرر الطبيب كيفية رد الكسر الى وضعه الأول ووضع الجبيرة المناسبة .
إن جميع أشكال العلاج تعتمد على رد الكسر الى وضعه الطبيعي وتمنع تحريك الكسر من مكانه لتسمح له بالإلتئام. وتلتئم الكسور بالتحام الأجزاء المكسورة معاً وذلك من خلال تشكل عظم جديد حول الأجزاء المكسورة وتلحمها معاً وتعتمد طريقة العلاج على عدة عوامل أهمها:
- فداحة وخطورة الكسر .
- طبيعة الكسرإذا كان مفتوحاً أو مغلقاً.
- مكان الكسر، فإن كسور العمود الفقري تختلف طريقة التعامل معها عن كسور الأطراف.

طرق العلاج :

العلاج بالجبيرة : معظم الكسور البسيطة تعالج بواسطة جبيرة من الجبس أو من بعض الألياف الصناعية، لأن معظم كسور العظام تلتئم بنجاح إذا ما استطعنا أن نمنع الحركة على الأجزاء المكسورة بوضع الطرف المصاب بالجبيرة فترة 6-8 أسابيع وقد نحتاج الى رد الكسر الى وضعه الطبيعي ثم وضع الطرف المصاب في جبيرة .

جبيرة أو دعامة وظيفية :
يمكن وضع نوع من الجبائر بحيث تسمح بالقيام بوظيفة معينة طيلة فترة العلاج ، أو زمن معين كالشد مثلاً أو الثني في اتجاه معين، وقد نستخدم معها المواد اللاصقة أو الإبر داخل العظم وإن معظم هذه الجبائر تكون مؤقتة حتى نقوم بطريقة العلاج النهائية .
طريقة الشد : وهي طريقة تستخدم لرد الكسور وتعديل وضع الطرف المصاب بواسطة شد لطيف ومستمر، وتكون قوة الشد مثبته على الجلد من الخارج، وتستخدم كثيراُ هذه الطريقة لدى الأطفال أو مؤقتاً لدى الكبار حتى نقرر طريقة العلاج النهائية ونقوم بها .



تثبيت الكسور جراحياً :
في بعض الحالات نضطر للقيام برد الكسر جراحياً وتثبيته بواسطة مثبتات ومسامير معدنية خاصة . وتختلف أنواع المثبتات كثيراً باختلاف الكسر وخبرة الجراح، والمواد المتوفرة والمستعملة،ولانلجأ الى هذه الطريقة إلاّ إذا قررالجراح أنها الطريقة المثلى للعلاج ،أو كانت هناك بعض المضاعفات من الكسور، كالكسور المفتوحة أو المصاحبة لانضغاطات عصبية أو وريدية أو نزف، ومن عيوب هذه الطريقة أنها قد تعرّض منطقة الكسر لالتهابات بكتيرية وخاصة في الكسور المفتوحة .
المثبتات الخارجية :
في بعض الحالات التي يكون فيها الكسر مفتتاً جداً والأنسجة المحيطة قد تعرّضت لكثير من التهتك، قد يلجأ الجراح الىاستعمال طريقة المثبت الخارجي، بحيث يقوم بتثبيت بعض الأقطاب المعدنية قبل وبعد منطة الكسر، بحيث يكون أحد أطرافها مغروساً بالعظم والآخر خارجاً في الهواء، ثم يقوم الجراح برد الكسر وإعادة الطرف المصاب الى وضعه الطبيعي، ثم يصل بين الأقطاب التي في الهواء بقضيب معدني بحيث يمنع تماماً تحرك الكسر ، وإعادة الطرف المصاب دون خوف من تحرك منطقة الكسر . ويمكن للجراح لاحقاً أن يقرر، إما أن يبقى هذا المثبت الخارجي حتى التئام الكسر،أو استبداله بآخر داخلي إذا وجد هناك ضرورة لذلك .
كل من هذه الطرق سالفة الذكر يمكن أن تؤدي الى شفاء الكسر بشكل تام ،والطرف المستقيم يمكن أن يقوم بوظيفته بشكل طبيعي ويجب أن نتذكر أن طريقة العلاج تعتمد بالدرجة الأولى على مكان وطبيعة الكسر، ومدى فداحة الإصابة ،ومن ثم حالة المريض العام، وماذا ينتظر من الجراحة، ولابد من خبرة الجراح وحكمة قراره بعد مناقشة كل التفاصيل مع المريض وذويه. كما لابد أن نتذكر أن نجاح العلاج في الكسور خاصة تعتمد على تعاون المريض، لأن فترة العلاج قد تطول وقد تكون الجبيرة أو المثبت المستخدم غير مريحة، أو مضايقة للمريض ولكن بدونها لاتلتأم الكسور جيداً .
وقد يتعرض المريض لبعض المضاعفات، كالألم أو تيبس المفاصل ، ولابد أن يلتزم ببرنامج العلاج الفيزيائي أثناء وبعد عملية الشفاء والتئام العظم ،حتى نستطيع أن نعيد العضلات أيضاً الى وظيفتها وقوتها التي تتأثر كثيراً من جراء الكسور، وكذلك حركة المفاصل وليونتها. ونرجوا من مرضانا الكرام أن يساعدوا أخصائي العظام باتباع ارشاداته ونصائحه حتى تلتأم الكسور ويعود المريض الى سابق حياته ونشاطه.

كيف نمنع الكسور ( الوقاية خير من العلاج )
نحن نعلم أن العظام السليمة عادةً قوية جداً، لكن في الواقع أن أيّ عظم يتعرض لقوة كبيرة سوف تعرضه للكسر . أما العظام التي تتعرض للوهن والضعف بسبب بعض الأمراض أو سوء تعاملنا أو استخدامنا للعظام، فإنها تتعرض للكسر بسهولة أكبر بكثير من العظام السليمة. ولكي نقوي عظامنا ونحافظ عليها سليمة وصحية فلابد أن نأخذ كميات كافية من أملاح الكالسيوم والفوسفات، والقيام بعمل التمرينات الرياضية الضرورية .
وحسب تركيبة العظام الفريدة فإن أملاح الكالسيوم من الأهمية بمكان لنمو العظام والحفاظ على حيويتها وقوتها وخاصةً عند الأطفال ،حتى ينمو هيكلهم العظمي بشكل طبيعي وعند النساء بشكل خاص، لأن هرمونات الإستروجين تنظم استخدام جسم المرأة لأملاح الكالسيوم، ولذلك فإن غياب هذه الهرمونات بعد سن اليأس يؤدي الى أن أملاح الكالسيوم عندها تضطرب، وتصاب بما يسمى بهشاشة العظام وتعرضها للكسور بسهولة .ولذلك على النساء أن تحافظ على صحة وقوة عظامها في مرحلة الشباب المبكر، من خلال التمارين وأخذ كميات مناسبة من أملاح الكالسيوم في الوجبات اليومية ، ومن خلال اختيار نوعية الغذاء وبسبب تركيبة العظام الفريدة فإنها تصبح أقوى وأصلب مع ممارسة الرياضة بمعدل معقول فإن الشخص الخامل أو المقعد فإن العظام عنده تكون ضعيفة وهشّة وعرضة للكسر بسهولة أكثر بكثير من الأشخاص النشيطين أو الممارسين للرياضة بانتظام .
إن اتباع نظام غذائي جيد مع ممارسة تمارين رياضية مناسبة لكل الأعمار مع فهم صحيح لتكوين العظام وكيف يحافظ عليها يساعدنا كثيراً لمنع بعض الكسور، أما إذا تعرضت لحادث وتسبب ذلك بكسر في إحدى العظام، فلابد من استشارة الطبيب وتذكر أن تتبع ارشادات أخصائي العظام حتى يلتئم الكسر سريعاً ولاتصاب بالمضاعفات .

هناك 11 تعليقًا:

  1. اوضح د. خالد عمارة استاذ جراحة العظام انه في استعمال المثبتات الخارجيه لعلاج التشوهات و الكسور يجب التعاون بين الطبيب و المريض و هناك الكثير من المتاعب التي قد يواجهها المريض اثناء العلاج لذلك يجب الاهتمام بالتفاصيل كما يجب ان لا يكون المثبت الخارجي هو الطريق الاول الذي يلجأ اليه الطبيب للعلاج و يجب ان يكون استعماله في الحالات الصعبه فقط التي لا يمكن علاجها بالطرق الاخرى مثل الشرائح او المالمير . و احتمال حدوث التهاب حول المسامير في المثبت الخارجي حوالي 22% و هذه نسبه كبيره و تحتاج الى علاج بالمضاد الحيوي و ربما الجراحه للتنظيف و لكن التعاون و المتابعه الدقيقه تمنع هذه المضاعفات .

    ردحذف
  2. نقلا عن صفحة د خالد عمارة استاذ جراحة العظام : الكسور الناتجة عن الطلق الناري تكون من الكسور التي تحتاج الى عناية خاصة لعدة اسباب اهمها ان الجرح المصاحب للكسر يتسبب في تلوث العظام و دخول الميكروبات الى الكسر و السبب الثاني ان مسار الطلق الناري او المقذوف يكون به انسجة ميتة كثيرة بسبب سرعة اندفاع الطلق الناري و درجة الحرارة مما يدمر الدورة الدموية بالانسجة المصابة. و الاسلحة النارية منها انواع ضعيفة تكون الكسور الناتجة عنها بسيط و منها قوية مثل اسلحة الحروب و ينتج عنها اصابات بالغة. و يجب علاج هذه الكسور على مراحل و تكون المرحلة الاولى هي التنظيف الجيد لأي تلوث و ازالة اي انسجة ميتة بعد ان تستقر حالة المريض و بعد ايقاف اي نزيف و يتم هذا بالغسيل الجيد باستعمال محلول الملح مع المضادات الحيوية ثم التنظيف الجراحي و التثبيت الخارجي. المرحلة الثانية هي علاج الجرح لاغلاق الجلد بجراحة التجميل او زرع العضلات خلال 14 يوم من تاريخ الاصابة و بعد القضاء على الاتهابات او التلوث . و بذلك يتحول الكسر الى كسر مغلق من السهل علاجه. المرحلة الثالثة هي بناء العظام و التحام الكسر بالتثبيت الجراحي للكسر و بناء عظام بزراعة العظام او طريقة اليزاروف او الجراحة الميكروسكوبية او التثبيت الداخلي مع حقن العظام او حقن الخلايا الجذعية او تركيز الصفائح الدموية .. الخ من الطرق. اما المرحلة الاخيرة فهي التأهيل و استعادة قوة العضلات و ليونة المفاصل بالعلاج الطبيعي . ‫

    ردحذف
  3. نقلا عن صفحة د خالد عمارة استاذ جراحة العظام : الكسور الناتجة عن الطلق الناري تكون من الكسور التي تحتاج الى عناية خاصة لعدة اسباب اهمها ان الجرح المصاحب للكسر يتسبب في تلوث العظام و دخول الميكروبات الى الكسر و السبب الثاني ان مسار الطلق الناري او المقذوف يكون به انسجة ميتة كثيرة بسبب سرعة اندفاع الطلق الناري و درجة الحرارة مما يدمر الدورة الدموية بالانسجة المصابة. و الاسلحة النارية منها انواع ضعيفة تكون الكسور الناتجة عنها بسيط و منها قوية مثل اسلحة الحروب و ينتج عنها اصابات بالغة. و يجب علاج هذه الكسور على مراحل و تكون المرحلة الاولى هي التنظيف الجيد لأي تلوث و ازالة اي انسجة ميتة بعد ان تستقر حالة المريض و بعد ايقاف اي نزيف و يتم هذا بالغسيل الجيد باستعمال محلول الملح مع المضادات الحيوية ثم التنظيف الجراحي و التثبيت الخارجي. المرحلة الثانية هي علاج الجرح لاغلاق الجلد بجراحة التجميل او زرع العضلات خلال 14 يوم من تاريخ الاصابة و بعد القضاء على الاتهابات او التلوث . و بذلك يتحول الكسر الى كسر مغلق من السهل علاجه. المرحلة الثالثة هي بناء العظام و التحام الكسر بالتثبيت الجراحي للكسر و بناء عظام بزراعة العظام او طريقة اليزاروف او الجراحة الميكروسكوبية او التثبيت الداخلي مع حقن العظام او حقن الخلايا الجذعية او تركيز الصفائح الدموية .. الخ من الطرق. اما المرحلة الاخيرة فهي التأهيل و استعادة قوة العضلات و ليونة المفاصل بالعلاج الطبيعي . ‫

    ردحذف
  4. د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب:
    في علاج كسور الساق يعتبر المسمار النخاعي هو افضل وسيلة . و هناك طرق عديدة و قد اثبتت الأبحاث انه لا يوجد فارق بين استعمال التوسيع او عدم استعماله في جراحات المسمار النخاعي reaming .... من ناحية أخرى فقواعد استعمال المسامير الساندة blocking screws هامة جدا في هذا النوع من الجراحات لضمان التثبيت الجيد و رد الكسر لمكانه الصحيح
    و هناك تفاصيل كثيرة يجب الاهتمام بها في جراحات المسمار النخاعي لضمان النجاح

    ردحذف
  5. يوجد التهاب وافرازات صفراء تخرج من احد اسياخ التثبيت وهو السيخ العلوي البعيد عن مكان الكسر ما السبب في حدوث الالتهاب مع العلم اني اضع ضماد طول الوقت ؟ انا كان لدي صفيائح ومسامير لتثبيت الكسر لكن حدث التهاب فتم ازالة التثبيت الداخلي ولدي الآن تثبيت خارجي

    ردحذف
  6. اذا كان الكسر في عظمة ااعضد لكن فتحة الكسر كبيره هل ممكن ان يلتام وهل يسحب العظم بعضه لانه شويه بعيد عن بعضه
    وشكر

    ردحذف
  7. ما الفرق بين الكسور المفتوحه والمغلقه

    ردحذف
  8. ضروري الرد لوتكرمتو

    ردحذف
  9. ضروري الرد لوتكرمتو

    ردحذف
  10. ما الفرق بين الكسور المفتوحه والمغلقه

    ردحذف